كشفت صحيفة أمريكية، نقلًا عن مسؤولين بارزين في الولايات المتحدة، أن الحرس الثوري الإيراني نفذ هجومًا استهدف سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء مرورها بالقرب من مضيق هرمز، في تطور جديد يزيد من حدة التوترات في المنطقة.
وأوضحت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الواقعة حدثت يوم الخميس، مشيرة إلى أن السفينة تعرضت لأضرار جراء الهجوم، بينما لم يتم تسجيل أي إصابات بين أفراد طاقمها.
وبحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وقع الاستهداف بالقرب من السواحل العُمانية، وذلك بعد فترة قصيرة من تحذيرات أطلقتها قوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للسفن العابرة في المضيق، بشأن استخدام ممرات بحرية محددة لم توافق عليها السلطات الإيرانية.
ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات البحرية في العالم، حيث تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط والغاز العالمية، ما يجعل أي توتر أمني في المنطقة محل متابعة دولية واسعة، خاصة مع تصاعد التحذيرات من تأثير الأحداث على حركة التجارة البحرية.
ولم يصدر حتى الآن تعليق رسمي مفصل من الجانب الإيراني بشأن الحادث، في وقت تتابع فيه الجهات الدولية تطورات الواقعة وتداعياتها المحتملة على حركة الملاحة في أحد أكثر الممرات البحرية حيوية عالميًا.
