قال مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز، الخميس، إن إيران أطلقت النار على سفينة شحن كانت قد أبلغت في وقت سابق من اليوم عن تعرضها للاستهداف بمقذوف أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز.
وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) قد أفادت بأن السفينة أُصيبت بمقذوف في جانبها الأيمن على بعد 7.5 ميل بحري جنوب شرقي منطقة عمانية، ما أدى إلى أضرار في جسر القيادة، فيما أكد ربان السفينة عدم وقوع إصابات بين أفراد الطاقم أو حدوث تلوث بيئي.
وفي المقابل، حذرت هيئة إيرانية معنية بإدارة الملاحة في مضيق هرمز السفن من استخدام مسارات غير معتمدة، مؤكدة عبر منصة "إكس" أن السفن التي تبحر خارج المسارات المحددة لن تضمن لها ممرات آمنة.
وأضافت الهيئة أن السفن التي تستخدم مسارات غير مصرح بها لن تكون مشمولة بالتأمين أو الالتزامات ذات الصلة، مشيرة إلى أن المسؤولية الكاملة عن أي عواقب تترتب على ذلك تقع على عاتق مالك السفينة ومشغلها وربانها.
وعقب الحادث، أعلنت المنظمة البحرية الدولية تعليق تنفيذ خطة إجلاء مئات السفن وآلاف البحارة العالقين في مضيق هرمز.
وقال الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، في بيان: "أُبلغت اليوم بوقوع هجوم على سفينة في خليج عمان بعد عبورها مضيق هرمز، وهذه السفينة لم تكن ضمن إطار عملية الإجلاء التي تنظمها المنظمة".
وأضاف: "قررنا تعليق تنفيذ العملية مؤقتًا للتأكد من استمرار توافر ضمانات السلامة اللازمة للسفن المدرجة على قائمة الإجلاء، وكذلك لجميع السفن الموجودة في المنطقة".
وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد أطلقت، الثلاثاء، مبادرة طوعية لإخراج السفن العالقة عبر مسارين، أحدهما يمر بالمياه الإيرانية والآخر بالمياه العمانية، تحت إشراف أمريكي، بعد أن تقطعت السبل بمئات السفن وعلى متنها نحو 11 ألف بحار.

