أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني انتهاء المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة، التي جرت في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية، في إطار المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب، بحسب ما أوردته وسائل إعلام رسمية، الثلاثاء.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، أعلن اختتام المحادثات بين الدول الأربع، والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات خلال المرحلة المقبلة.
وأضافت الوكالة أنه تقرر تشكيل أربع مجموعات عمل تتولى ملفات إنهاء العقوبات، والبرنامج النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى آليات المراقبة والتنفيذ.
وشارك في المحادثات ممثلون عن قطر وباكستان بصفتهما دولتين وسيطتين، بينما عاد رئيس الوفد الإيراني الرئيسي، محمد باقر قاليباف، إلى طهران.
وفي السياق، أعلن الوسطاء انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران، بعد انطلاقة اتسمت بالتوتر، في ظل إعلان طهران مجددًا إغلاق مضيق هرمز، وتكرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
وأوضح بيان مشترك صادر عن قطر وباكستان أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا.
وأضاف البيان، الصادر عن وزارة الخارجية القطرية، أن المحادثات الفنية ستتواصل طوال الأسبوع الجاري في منتجع بورجنستوك السويسري.
وأشار البيان إلى أن الأطراف اتفقت كذلك على آلية لإنهاء القتال في لبنان، وفتح خط اتصال لتأمين مرور السفن التجارية عبر مضيق هرمز.

